العناية بالطفل

نصائح طبيه لصيام الأطفال بشكل صحي وامن

 

من يسيرية الشريعة أن أحكامها كلف بها الناس حسب قدراتهم الجسدية و العقلية و حسب ظروفهم و أوضاعهم فقد جاء في حديث الرسول صلى الله عليه و سلم” رُفِعَ الْقَلَمُ عَنْ ثَلاثَةٍ: عَن النَّائِمِ حَتَّى يَسْتَيْقِظَ، وَعَن الصَّبِيِّ حَتَّى يَحْتَلِمَ، وَعَن الْمَجْنُونِ حَتَّى يَعْقِلَ” رواه أبو داود. و بهذا فإن من رحمة الرحمن أن لم يكلف الطفل بصيام رمضان

 ولكن ينبغي أن تشرح لطفلك معنى الصيام و كيف أنه يتجاوز كثيراً مجرد الامتناع عن الطعام و الشراب إلى كونه تدريباً للإنسان المسلم على الرقي الإنساني من خلال إحساسنا في تلك السويعات بما يحس به الجوعى الفقراء حينما لا يجدون طعاما و لا شرابا يجب ان نعطي ابناءنا نصائح عملية تساعدهم على تقبل الصيام بشكل جيد، و تجعل من يوم الصيام يمر دون معاناة وجعل صيامهم علامه فارقه في حياتهم

 

ما هو العمر  المناسب لتشجيع الطفل علي الصيام:

  الحقيقه لا يوجد اجابه حازمه ولكن بصفه عامه من الممكن ان نبدء بتشجيع الطفل علي الصيام بشكل تدريجي من عمر  الي 7-10 سنوات حسب قدرته مع مراعاة بعض العوامل المهمه:

هل وزن الطفل مناسب لطوله ؟ و هل يعاني الطفل من سوء تغذية أو نقص في الفيتامينات ؟  هل الطفل مستعد نفسياً لتقبل فكرة الصيام و متحمس لها ؟ هل يعاني الطفل من أي أمراض طارئة تستدعي تأجيل الصيام لحين شفائه ؟ و هل يعاني الطفل من أمراض مزمنة تستدعي مراجعة الطبيب المتابع لحالته بشأن الصيام الصيام من عدمه او تغيير مواعيد وجرعات العلاج؟ 

 

نصائح عملية لصوم صحي لأطفالنا

يجب على الآباء الحرص على أن يكون نوم الطفل لفترات كافية في الليل، و عدم السهر لأن ذلك يقلل من تأثير الصيام على القدرات الإدراكية.

تجنب الوقوف في الشمس لفترات طويلة خلال النهار حتى لا يشعر بعطش أشد.

تناول الطفل لوجبة السحور شيء أساسي و مهم ، ويعتبر احتواء هذه الوجبة على كربوهيدرات معقدة تضمن مصدر طاقة له خلال فترة طويلة من النهار.

الحرص على إمداد الطفل بسوائل متنوعة طوال فترة ما بعد الإفطار لأن ذلك يضمن تعويض حالة الجفاف التي تحدث خلال النهار.
الحرص على أن يحتوي غذاء الطفل اليومي على فواكه طازجة و خضروات لتعويض أي نقص في الفيتامينات و الأملاح المعدنية اللازمة لنمو الطفل الطبيعي.

تجنب المياه الغازيه واستبدالها بعصائر طبيعيه

تناول الاغذية الغنية بالبروتين مثل البيض، الحليب، اللبنة والجبن، والكربوهيدرات المعقدة مثل الموجودة بالحبوب الكاملة اذ انها بطيئة الهضم. 

الامتناع عن المقالي والاغذية الدسمة.

الامتناع عن الموالح والمخللات

التقليل من الحلويات والسكريات وجعلها للاوقات المميزه

الالتزم بنهج الرسول (ص) بتعجيل الافطار وتاخير السحور

مع الاخذ في الاعتبار انه يجب توقف الطفل فورا عن الصيام في حالة شعوره بالتعب او الارهاق

المزيد من الصحة العلاجية و النفسية

المزيد من صحة المرأة و الطفل

المزيد من الفيتامينات و الصحة الجنسية

النشرة البريدية

اشترك معنا ليصلك كل جديد.

puma2

موقع بومة الراصد 360 - متجدد وشامل .

بريد الكتروني:

info@puma360.net

شاركنا علي مواقع التواصل